كورة لايف سوف يكون مستقبل مانشستر سيتي، بطل بطولة منافسات الدوري الإنكليزي للساحرة المستديرة كرة القدم في الموسمين السابقين، على المحك مع بداية اجراءات استئناف مرسوم استبعاده عن الإسهام القارية لوقت عامين نتيجة لـ مخالفته نُظم اللعب المالي النقي.

وتستمع محكمة التحكيم اللاعب "كاس" بداية من يوم الإثنين الى استئناف سيتي في تلك القضية التي جلَد تداعيات عظيمة على مستقبل الفرقة الرياضية المدعى عليه بتضخيم المبالغ الواردة الاستظهار ليخفي أعمال غير شرعية حصلت بين 2012 و2016 لقواعد اللعب المالي النقي التي يفرضها التحالف الأوروبي للعبة "ويفا" بهدف تحري التوازن بين الإيرادات والإنفاق.

وقرر التحالف القاري في يناير/كانون الثاني المنصرم استبعاد سيتي عن الإسهام القارية لوقت عامين نتيجة لـ "خروقات خطيرة لقواعد اللعب المالي النقي"، مغرما إياه ايضاًً بمبلغ ثلاثين 1,000,000 يورو.

واعتبرت قاعة الحكم الموالية للجنة الرصد النقدية للأندية أن الفريق الذي يشرف على تمرينه الإسباني جوسيب غوارديولا ارتكب "انتهاكات خطيرة" لقواعد اللعب النقي المالي، معتبرة أن الفريق المملوك من الشيخ الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان، عوقب على "المبالغة في حمد مداخيل عقود التخزين، في حساباته للفترة بين 2012 و2016".

مشاهدة مباراة لايبزيغ وبادربورن بث مباشر كورة لايف

وورد اسم الفريق الإنكليزي في إطار تسريبات "فوتبول ليكس" التي صرحت وجود تعمد في التلاعب على قوانين اللعب المالي النقي للاتحاد الأوروبي، والتي فتح التحالف القاري على ضوئها تحقيقا.

ولفتت التسريبات التي نشرتها جرنال "در شبيغل" الألمانية، الى أن سيتي سمح لأطراف راعية له في دولة الإمارات العربية المتحدة، بضخ مبلغ مالي نقدا لتغطية عجز ميزانيته، تقدر بحوالي 2,7 ملياري يورو في سبع أعوام لاسيما عبر عقود إستظهار مبالغ فيها.

وفريضة سيتي ذاته قطبا رئيسيا في الكرة الإنكليزية منذ انتقال ملكيته الى الإماراتيين الذين ضخوا أموالا كبيرة جدا سمحت له بتصرف تعاقدات وهمية وقادته الى التفوق بلقب بطولة منافسات الدوري الفاخر أربع مرات في السنين الثمانية الأخيرة، لكنه لا زال يترقب لقبه الأضخم في بطولة منافسات دوري الأبطال.


وما يزال سيتي في بطولات نسخة ذلك السيزون من اللقاء الرياضي القارية الأم، وسيستمر مشواره فيها أياً كانت نتيجة الاستئناف المقدم في مواجهة "كاس" حين يرجع إلى بطولة منافسات دوري الأبطال نشاطه في أغسطس/آب عقب تبطل منذ مارس/آذار جراء تفشي فيروس Covid 19 المستجد.

مشاهدة مباراة بوروسيا دورتموند وهيرتا برلين بث مباشر كورة لايف
إلا أن  الترحيل القاري للموسمين المقبلين في حال أكدته "كاس" ذاك الأسبوع، سيثير إستفسارات بشأن مستقبل الركائز الاساسية للنادي الذي قطع شوطا كبيرا باتجاه الدور 1/4 الختامي من نسخة ذاك السيزون بفوزه ذهابا خارج قواعده على نادي فريق ريال مدريد الإسباني 2-1.

ومن وسط اللاعبين المرجح رحيلهم عن سيتي في حال تأكدت الإجراء التأديبي، البلجيكي كيفن دي بروين الذي أفاد الشهر المنصرم لصحيفة "هيت لاست نيوز" البلجيكية إن "عامين مدة طويلة (بعيدا عن المساهمة في بطولة منافسات دوري الأبطال). عام شخص هو شيء قد أستطيع من الملاءمة برفقته"، مرسلا دلالة الى أن مستقبله مع الـ"سيتيزينس" سيصبح في مهب الريح في حال لم يُفلِح الاستئناف.

ما مصير بطولة منافسات دوري الأبطال وكأس أوروبا 2020؟

وجمع سيتي 93 1,000,000 يورو من جوائز مادية وإيرادات حقوق النقل التلفزيوني عن طريق الوصول الى 1/4 ختامي بطولة منافسات دوري أبطال أوروبا السيزون المنصرم، ما يمنح مؤشرا عن مقدار التلفيات التي ستنجم عن استبعاده القاري، والتي يضاف اليها كذلكً عوائد تذاكر الماتشات والإيرادات التجارية، ما سيجعل من العصيب على الفرقة الرياضية تلبية محددات وقواعد اللعب السالف النقي مستقبلا بلا قلص الأسعار.

ورفض سيتي تُهَمَ التحالف الأوروبي على لسان الرئيس التنفيذي لعدة "سيتي فوتبول غروب" الإسباني فيران سوريانو الذي اعتبرها "بيسر خاطئة"، مشككا بموضوعية لجنة الإشراف النقدية للأندية لأن "المتشكلة توضح سياسية أكثر منها قضائية".


ويواجه التحالف القاري ضغوطا خارجية في موضوع سيتي، بخاصة من رئيس علاقة بطولة منافسات الدوري الإسباني خافيير تيباس الذي أفصح أكثر من  مرة عن استياءه من الانفاق من دون ضوابط لأندية مثل سيتي وباريس سان جرمان الفرنسي، وتحدث في أعقاب معاقبة بطل بطولة منافسات الدوري المدهش "وفي النهاية اتخذ التحالف الأوروبي لرياضة كرة القدم أعمال حاسمة".
close